الأخبار

Jun 20

استقبل أكثر من 92 ألف مرتاد خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

استقبل أكثر من 92 ألف مرتاد خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.. وجهة دينية وثقافية وسياحية خلال إجازة العيد

شهد جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي إقبالاً كبيراً خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث بلغ إجمالي عدد مرتادي الجامع 92,531 مرتاداً، بينهم 36,830 مصلياً، منهم 15,158 مؤديًا لصلاة عيد الأضحى، في حين بلغ عدد الزوار 55,701 زائراً، ووصلت ذروة أعداد الزوار في العيد إلى 17,598 زائراً، في ثاني أيام العيد المبارك.

الجولات الثقافية.. تجارب ثرية

وخلال إجازة عيد الأضحى المبارك أثرى المركز تجربة مرتاديه بجولات ثقافية في رحاب الجامع باللغتين العربية والإنجليزية، عرفت الزوار على ما تعنيه "تكبيرات العيد"؛ التي تم بثها في أرجاء الجامع و"سوق الجامع" عبر مكبرات الصوت، مع شرح لأهمية عيد الأضحى لدى المسلمين؛ وما ينطوي عليه من معاني المساواة وتلاحم الناس وتراحمهم على تعدد جنسياتهم وثقافاتهم. كما تعرف الملتحقون بالجولات الثقافية على الموروث الثقافي المحلي المرتبط بعيد الأضحى المبارك، مثل: تجمع الأهل، والعيدية، وغيرها من العادات المرتبطة بالإرث الثقافي لدولة الإمارات، إضافة إلى إثراء معرفة الزائر حول ما يزخر به الجامع من تفاصيل العمارة الإسلامية وفنونها وعلى الرسائل الحضارية الكامنة وراء كلٍ منها، تعزيزاً لدوره في إبراز الثقافة الإسلامية وفنونها.

تجارب استثنائية

كما قدم المركز جولات "لمحات خفية من الجامع"، والتي أتاحت الفرصة لمرتادي الجامع فرصة قضاء يوم ثقافي استثنائي في الجامع، وتجربة الجولات الثقافية الليلية (سُرى) للزوار التي قُدِمت من الساعة 10:00 مساءً إلى الساعة 8:00 صباحاً، حيث حظى الملتحقون بالجولات الثقافية الليلية فرصة التعرف على جوانب لم يسبق للزوار الاطلاع عليها، مثل أعمال الصيانة الدورية، وأعمال التنظيف الاستثنائية التي تتم في الجامع خلال أوقات الجولة، كما استفاد الزوار الجامع خلال أيام عيد الأضحى المبارك من خدمة "الدِّلِيل"، وهو جهاز وسائط متعددة، يقدم لمرتادي الجامع من مختلف ثقافات العالم، جولات ثقافية افتراضية استثنائية، بـ14 لغة عالمية.

تجربة عائلية

وكمركز رائد ومرجع معياري للوجهات الثقافية والسياحية قدم المركز لمرتاديه تجربة مثالية شملت مركز الزوار و"سوق الجامع"، الذي أتاح لهم قضاء يوم كامل في رحاب الجامع ومرافقه، وتجربة ما تقدمه أكثر من 50 وحدة تجارية، ضمن تشكيلة فاخرة من المطاعم والمتاجر والأكشاك ومنافذ البيع ومناطق الترفيه التي روعي فيها التنوع، مما يلبي احتياجات أفراد العائلة من مختلف الفئات العمرية، حيث أتاح سوق الجامع للأطفال قضاء أوقات ممتعة

في فن بلوك وأكاديمية المملكة للفنون القتالية. يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الموقع الإلكتروني www.souqaljami.ae .

ومن الجدير بالذكر أن جامع الشيخ زايد الكبير يعد وجهة دينية وثقافية وسياحية فريدة، وأيقونة معمارية قل نظيرها، تهدف لإبراز الثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات، حيث يستقبل الجامع زوار العاصمة أبوظبي، بمشهده المهيب وتصميمه الرائع، مؤكداً حضوره كواحد من أهم معالم الدولة.

Mar 21

جامع الشيخ زايد الكبير يستكمل استعداداته لاستقبال شهر رمضان المبارك وسط خدمات تلبي احتياجات كافة الفئات

أبوظبي – مارس 2023

أكمل مركز جامع الشيخ زايد الكبير استعداداته لإحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بهدف توفير أجواء من الراحة والسكينة لمرتاديه، الذين يتدفقون إلى الجامع سنويًا بأعداد متزايدة خلال شهر رمضان المبارك، حيث من المتوقع  إن يشهد شهر رمضان إقبالاً كبيراً، نتيجة حالة التعافي وتخطي الجائحة، ومن المتوقع أن يتخطى عدد مرتادي الجامع خلال شهر رمضان المقبل ما تم تسجيله خلال الأعوام السابقة، حيث بلغ عدد مرتادي جامع الشيخ زايد الكبير خلال شهر رمضان عام 2019 نحو مليون و436 ألفاً و273 بين مصلٍ وزائر.

جهود مستمرة على مدار الساعة

شكّل المركز لجانًا وفرق عمل من موظفي المركز؛ لضمان العمل بصورة منظمة ومتكاملة على مدار الساعة، ولتلبية كل ما يحتاجه ضيوف الجامع من مصلين وزوار بختلاف فئاتهم؛ من خلال توفير خدمات وتسهيلات متنوعة، كما عقد المركز بهذا الصدد عدد من الاجتماعات مع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة من الشركاء الاستراتيجيين، التي دأب على التعاون معهم سنويًا، والتي تساهم بعطائها الفاعل والمتكامل في إنجاح منظومة العمل خلال الشهر الفضيل.

توفير أكثر من 38 سيارة كهربائية لنقل المصلين وخدمات متنوعة تلبي احتياجات فئات المجتمع

ولضمان راحة مرتادي الجامع من مصلين وزوار، حرص المركز على توفير أكثر من 38 سيارة كهربائية لخدمة نقل المصلين بدءا من المواقف وصولا لقاعات الصلاة، حيث نظم عملية استخدامها من خلال انتشارها على مدار الجامع مع تحديد أولوية الاستخدام لكبار السن وأصحاب الهمم، ووفر المركز 6,579  موقفاً للمصلين، وخصص منها 1,500موقفا للنساء على الجهة الشمالية، بما يراعي قربها من قاعات الصلاة المخصصة للنساء، كما وفر المركز احتياجات أصحاب الهمم الذين خصص لهم مواقف للسيارات قرب المداخل بأكثر من 60 موقفًا، بالإضافة إلى توفير أكثر من 50 كرسياً متحركاً، وبرادات المياه التي وزعها في مختلف أنحاء الجامع.

 ولضمان انسيابية مرور مرتادي الجامع من مصلين وزوار وضمان سلامتهم، على ارتفاع أعدادهم، أتمت الفرق المعنية أعمال تخطيط الطرق في الجامع، والتي توضح مسارات المشاة وسائقي الدراجات الهوائية، بحيث يسهل مرور مرتادي الجامع ووقوف عرباتهم بصورة آمنة تضمن سلامتهم.

ورَفَعَ المركز جاهزيته للتعامل مع الحالات الصحية الطارئة في الجامع، بتوفير سيارات إسعاف مجهزة طبيًا بأعلى المستويات، بالتعاون مع إدارة الإسعاف بمديرية الطوارئ والسلامة العامة بقطاع العمليات المركزية، وحضور فريق الدفاع المدني.

وخلال الشهر الفضيل سيعمل عدد من المتطوعين من المركز وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي وفريق (أبشر يا وطن) التطوعي على خدمة المصلين، ويبلغ عددهم 105 متطوعًا من الكوادر الوطنية، يعملون جنباً إلى جنب مع 79 من موظفي المركز.

مدفع رمضان.. موروث إماراتي أصيل

وفي إطار إحياء الموروث الثقافي الذي رسّخه الأجداد في ذاكرة المجتمع الإماراتي، تعاون المركز مع قيادة الوحدات المساندة في القوات المسلحة، لإطلاق مدفع الإعلان عن غرة شهر رمضان المبارك -بالتنسيق مع لجنة تحري هلال رمضان-، وإطلاق المدفع يوميا من أرض الجامع، على مدار الشهر الفضيل إيذانا بموعد الإفطار، وللإيذان بحلول عيد الفطر المبارك، للتعبير عن أحد التقاليد التي اعتاد عليها أبناء الإمارات والمقيمين على أرض الدولة، حيث يتاح لمختلف الثقافات فرصة مشاهدة المدفع عن قرب، ذلك إضافة إلى نقل هذا الحدث يوميًا عبر بث حي ومباشر على قناة أبوظبي.

مبادرات مبتكرة تجمع مختلف الثقافات

وتجسيدًا لرسالته التي يتكامل فيها الدور الديني للجامع مع دوره الحضاري والثقافي، وضع المركز باقة من الخطط التي تتضمن مجموعة من المبادرات والبرامج التي سيطلقها خلال الشهر الفضيل لنشر رسالته الحضارية التي يوجهها لمختلف الثقافات من خلال سماحة الدين الإسلامي ونبل قيمه ومبادئه، والتي تتجلى بوضوح مع نفحات شهر الخير في رحاب الجامع، والتي تتيح لمختلف الثقافات تجربة أجواء الشهر الفضيل ونفحاته الإيمانية في الجامع، في مشهد يعبر عن الوسطية والاعتدال والتواصل الحضاري في إطار التسامح.   

تأمين بيئة مريحة للمصلين

أتم المركز عملية غسل وتعقيم سجادة القاعة الرئيسة، وإعادة تركيبها، موظفًا التقنيات التي تلائم حجمها، وتضمن المحافظة على جودتها، كما أتم عملية تنظيف القباب، لتوفير بيئة ملائمة ومريحة للمصلين تضمن راحتهم وسلامتهم خلال أداء الشعائر، كما هيأ المركز الساحات الخارجية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المصلين والزوار، خلال الشهر حيث أتم أعمال الصيانة اللازمة لمناطق الوضوء الخارجية على جهتي الجامع الشمالية والجنوبية، ومقاعد الممرات الخارجية البالغ عددها 28 مقعدًا، ولم يُغفل المركز الجانب الجمالي للجامع، حيث تم الاعتناء بالحديقة الإسلامية المحيطة بالجامع، من خلال  أعمال البستنة وتقليم الأشجار، وزراعة الزهور الموسمية وصيانة النوافير، ليضفي على أجوائه المزيد من مشاعر السكينة والراحة.

ويستقبل الجامع ضيوفه من المصلين والزوار، باستعدادات خدمية وميدانية خاصة، استند فيها على خطته الاستراتيجة المدروسة، من خلال تشكيل خلية نحل متكاملة من لجان وفرق عمل من موظفي المركز للعمل على مدار الساعة في مختلف المجالات التقنية والفنية واللوجستية، والإعلامية، والميدانية، وبصورة منظمة ومتكاملة تكفل تحقيق أهداف المركز بتوفير خدمات ترقى لأعلى المعايير لمرتاديه طوال الشهر الفضيل.

Mar 19

رئيس جمهورية رومانيا يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار فخامة كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا، اليوم جامع الشيخ زايد الكبير، ترافقه حرمه السيدة الأولى كارمن يوهانيس، والوفد المرافق الذي يضم معالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، وسعادة سلطان العلي، سفير الدولة لدى جمهورية رومانيا، وسعادة بوغدان أوكتافيان باديكا، سفير جمهورية رومانيا لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية رومانيا، والوفد المرافق. وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.

واستهل فخامته والوفد المرافق الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه-، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم، الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.

وتجول فخامته والوفد المرافق، يصطحبهم سعادة الدكتور يوسف العبيدلي؛ مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم.

واطلع فخامته والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.

وفي ختام الزيارة تم إهداء ضيف الجامع، نسخة من كتاب "فضاءات من نور" أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير؛ الذي يضم عدداً من الصور المتميزة والفائزة بجائزة "فضاءات من نور" للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري، وتبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع، ونسخة من كتاب "بيوت الله"، الذي يتناول تاريخ الجوامع في التاريخ الإسلامي بما فيها جامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى نسخة من كتاب" جامع الشيخ زايد الكبير: رحلة بصرية" والذي يسرد من خلال رحلة بصرية ثرية تفاصيل العمارة الإسلامية وفنونها التي تجلت في رحاب الجامع.

Mar 15

رئيس جمهورية مقدونيا الشمالية يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار فخامة ستيفو بنداروفيسكي رئيس جمهورية مقدونيا الشمالية، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه سعادة عبدالقادر ميميدي سفير جمهورية مقدونيا الشمالية لدى الدولة، والوفد المرافق. وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.

واستهل فخامته والوفد المرافق الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه-، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم، الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.

وتجول فخامته والوفد المرافق، في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم.

واطلع فخامته والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.

وفي ختام الزيارة تم إهداء ضيف الجامع، نسخة من كتاب "فضاءات من نور" أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير؛ الذي يضم عدداً من الصور المتميزة والفائزة بجائزة "فضاءات من نور" للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري، وتبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع، ونسخة من كتاب "بيوت الله"، الذي يتناول تاريخ الجوامع في التاريخ الإسلامي بما فيها جامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى نسخة من كتاب" جامع الشيخ زايد الكبير: رحلة بصرية" والذي يسرد من خلال رحلة بصرية ثرية تفاصيل العمارة الإسلامية وفنونها التي تجلت في رحاب الجامع.

Mar 07

رئيس جمهورية بولندا يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار فخامة أندجي دودا، رئيس جمهورية بولندا، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه سعادة يعقوب سوافيك، سفير جمهورية بولندا لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية بولندا، والوفد المرافق. وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة. 

واستهل فخامته والوفد المرافق الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه-، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم، الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم. 

وتجول فخامته والوفد المرافق، يصطحبهم سعادة الدكتور يوسف العبيدلي؛ مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم. 

واطلع فخامته والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الجامع، وجمالياته وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد. 

وفي ختام الزيارة تم إهداء ضيف الجامع، نسخة من كتاب "فضاءات من نور" أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير؛ الذي يضم عدداً من الصور المتميزة والفائزة بجائزة "فضاءات من نور" للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري، وتبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع، ونسخة من كتاب "بيوت الله"، الذي يتناول تاريخ الجوامع في التاريخ الإسلامي بما فيها جامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى نسخة من كتاب" جامع الشيخ زايد الكبير: رحلة بصرية" و الذي يسرد من خلال رحلة بصرية ثرية تفاصيل العمارة الإسلامية وفنونها التي تجلت في رحاب الجامع.

Mar 05

ملك ماليزيا يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار صاحب الجلالة السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه ملك ماليزيا، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه سعادة خالد غانم الغيث سفير الدولة لدى ماليزيا، والوفد المرافق. وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة. 

واستهل فخامته والوفد المرافق الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه -، حيث توجه الجميع بالدعاء له بالرحمة والمغفرة، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم. 

وأدى صاحب الجلالة والوفد المرافق صلاة الظهر في رحاب الجامع مع جموع المصلين، ومن ثم تجول جلالته، رافقهم سعادة الدكتور يوسف العبيدلي؛ مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، ومد جسور التقارب مع مختلف ثقافات العالم، وما يتميز به عن غيره من دور العبادة. 

واطلع صاحب الجلالة والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد. 

Feb 25

رئيس وزراء جمهورية التشيك يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار معالي بيتر فيالا، رئيس وزراء جمهورية التشيك، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه سعادة يري سلافيك، سفير جمهورية التشيك لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية التشيك، والوفد المرافق. وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة. 

واستهل معاليه والوفد المرافق له الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم. 

وتجول معاليه والوفد المرافق، يصطحبهم سعادة الدكتور يوسف العبيدلي؛ مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم. 

واطلع معاليه والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد. 

وفي ختام الزيارة، تم إهداء ضيف الجامع نسخة من كتاب "فضاءات من نور"؛ أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير، الذي يضم عددا من اللقطات والصور الخاصة بجائزة "فضاءات من نور" للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري، وتبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع.

Feb 15

رئيس جمهورية الباراغواي يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار فخامة ماريو عبدو بينيتز، رئيس جمهورية الباراغواي، وحرمه السيدة الأولى سيلفانا لوبيز موريرا ، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقهما سعادة سعيد عبدالله القمزي، سفير غير مقيم لدولة الإمارات ومفوض فوق العادة لدى الباراغواي والوفد المرافق ، وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.

واستهل فخامته والوفد المرافق الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم، الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.

وتجول فخامته والوفد المرافق في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم.

واطلع فخامته والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.

وفي ختام الزيارة تم إهداء ضيف الجامع، نسخة من كتاب "فضاءات من نور" أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير؛ الذي يضم عدداً من الصور المتميزة والفائزة بجائزة "فضاءات من نور" للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري، وتبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع، ونسخة من كتاب "بيوت الله"، الذي يتناول تاريخ الجوامع في التاريخ الإسلامي بما فيها جامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى نسخة من كتاب" جامع الشيخ زايد الكبير: رحلة بصرية" والذي يسرد من خلال رحلة بصرية ثرية تفاصيل العمارة الإسلامية وفنونها التي تجلت في رحاب الجامع.

Feb 12

رئيس مجلس الشيوخ في تركمانستان يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

زار فخامة قربان قلي بردي محمدوف، رئيس مجلس الشيوخ "أب الأمة" في جمهورية تركمانستان، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه سعادة احمد الحاي الهاملي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية تركمانستان  وسعادة الدكتور محمد سعيد العريقي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان والوفد المرافق. وذلك ضمن زيارته للدولة.

واستهل فخامته والوفد المرافق له الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه -، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.

وتجول فخامته والوفد المرافق ، يصطحبهم سعادة الدكتور يوسف العبيدلي؛ مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، حيث تعرفوا على رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، ومد جسور التقارب مع مختلف ثقافات العالم، وما يتميز به عن غيره من دور العبادة.

واطلع فخامته والوفد المرافق على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.

في ختام الزيارة، تم إهداء فخامته، نسخة من كتاب "بيوت الله" الذي يتناول عمارة الجوامع في التاريخ الإسلامي شاملًا جامع الشيخ زايد الكبير.

Feb 10

جامع الشيخ زايد الكبير يستقبل القافلة الوردية

تجسيداً لدوره الريادي في خدمة المجتمع، يستعد مركز جامع الشيخ زايد الكبير، لاستقبال فرسان القافلة الوردية وعيادة مصغرة لتقديم الفحوص السريرية، في مقره في أبوظبي، وذلك يوم الجمعة، العاشر من فبراير 2022.

وتعتبر مسيرة القافلة الوردية إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان، التي تجوب جميع أنحاء الإمارات في مسيرة وطنية توعوية، بهدف نشر وتعزيز الوعي بسرطان الثدي، وبأهمية الكشف المبكر عنه.

وسيخصص المركز منطقة في الجامع لاستقبال وتشغيل العيادة المصغرة التابعة  للقافلة لتقديم الفحوص السريرية المجانية للمراجعين من المواطنين والمقيمين والزوار.

ووجه المركز الدعوة لعموم سكان العاصمة وزوارها لزيارة الجامع، والمشاركة في هذه الفعالية والاستفادة من فرصة إجراء الفحوصات المجانية، والتعرف إلى سبل الوقاية من هذا المرض الخطير، وكيفية الكشف المبكر عنه.

وبدورها أكدت أمل محمد بامطرف مدير إدارة التواصل الحضاري في مركز جامع الشيخ زايد الكبير على حرص المركز على دعم كافة المبادرات الخلاقة الهادفة إلى تحقيق سعادة أبناء مجتمع الإمارات الفريد بتنوعه، والتي تواكب الهدف الاستراتيجي الذي يصبو الجامع للوصول إليه، وهو أن يكون نموذجاً لدور العبادة في العالم، خصوصاً فيما يقدمه من خدمات للمجتمع، حيث قالت: "بداية أتوجه بالشكر لجمعية أصدقاء مرضى السرطان على جهودها ومبادراتها المستمدة من نبل وكرم المجتمع الإماراتي الذي جُبل على فعل الخير. إن دعم المركز لهذه المبادرة، يأتي إيماناً منه بأهمية هذا النوع من المبادرات، لما لها من دور في توعية أفراد المجتمع، وتعزيز أسلوب الحياة الصحي، حيث تعد استضافة مثل هذه المبادرات الإنسانية على أرض الجامع، انعكاساً لرؤية المركز المستلهمة من الثقافة الإسلامية السمحة، والقيم الحضارية والإنسانية، التي أرسى قواعدها المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه-، والتي تمضي القيادة الرشيدة عليها وتضيف إليها من حكمتها".

وأضافت بالقول: "يوجه المركز الدعوة لسكان العاصمة أبوظبي وزوارها لزيارة الجامع يوم الجمعة القادم، ولقاء نخبة من المختصين بمرض سرطان الثدي، والاستماع إلى نصائحهم حول هذا المرض، وما يتعلق به من فحوصات وممارسات، بالإضافة إلى إجراء فحوص مجانية بأحدث الوسائل والتقنيات والتجهيزات".